جديد المواضيع

العودة   منتديات مدن > المنتديات الأدبية > مدينـــــة المقــــــــــــــــال .

مدينـــــة المقــــــــــــــــال . هنــا ... أحداث الدنيا .. حديث الناس !

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-05-2010, 02:24 PM   #1

ريم الشحي
كاتبة

 آلحآلـہ » ريم الشحي غير متواجد حالياً
 وِلادَتيّ هُنا » Oct 2008
 كِتـابَاتِيّ » 3,336
 


المشاهدات: 10606 | التعليقات: 44 (حتى أنت يا بروتوس!!، بالصور حقيقة مقتل يوليوس قيصر على يد أشهر الخونة في التاريخ)

(حتى أنت يا بروتوس!!)



"أرى ماءً ينهمر من تمثالك، والرومان يضعون أيديهم بدمك، ونشوة السعادة تغمرهم"
هذا ما نطقت به بضع صفحات تاريخية ملطخة بالدماء على لسان زوجة يوليوس قيصر، لتبدأ قصة أشهر الخيانات في التاريخ لتتحقق الرؤيا الغامضة التي أخفت بين طياتها اللغز المثير.

فمن خلف ستار تاريخ روما المُعطر بدماء الظلم اتحدت أيدي بعض المعارضين ضد سلطة إمبراطور روما "يوليوس قيصر"، وبدأت همسات خبيثة تخترق أذن بروتوس (ابن يوليوس قيصر الذي لم ينجبه، وذراعه اليمنى، وصديقه الذي يرجم عنه خيانة الزمن ونوائبه)، كان مصدر تلك الهمسات رجل يدعى "كاسيوس" والذي حرض "بروتوس" للتخلص من إمبراطورها لتنعم روما بالهناء حسب نظرته.
وكان كاسيوس مدبر مكيدة التاريخ الشهيرة بحاجة ليد بروتوس لأن قلوب شعب روما كانت تهتف بمحبة كبرى له، كما أن كاسيوس قد شارك "الإمبراطور" في حروبه الصعبة، وكان على دراية تامة بنقاط ضعفه، وفي يوم حالك في 15 مايو عام 44 قبل الميلاد مرت سحابة مؤامرة ممطرة في مجلس الشيوخ، حيث اجتمع ستون عضواً من مجلس الشيوخ يؤيدون فكرة اغتيال الإمبراطور، ويخبئون خناجر غدرهم بين ثيابهم، وبينما كانت همسات الغدر تلامس احتفالات يوليوس قيصر في انتصاراته بحروبه، كان أعداؤه في سخط وهلع بسبب هذه الاحتفالات التي كانت تزيد من يوليوس عظمة وهيبة في نظر الشعب، وتبدأ خطوات الخيانة الأولى بصدور قرار من كاسيوس لقتل "أنطوني" صديق الإمبراطور فيقف بروتوس في وجهه باعتبار أنطوني لا يشكل خطراً عليهم.
وبينما كانت سحابة الخيانة تتصاعد في سماء روما تبدأ الهواجس السوداء تمر مخيلة "يوليوس قيصر" بعد الكابوس الذي رأته زوجته كالبورنيا، وينقل لنا المؤرخون قصة هذا الكابوس على لسان يوليوس قيصر بقوله "رأت في منامها الليلة الماضية تمثالي وقد انبجست منه مئة عين، تنفر منها الدماء الرائقة، وأتى عليها حشد من الرومان تغمرهم السعادة فغسلوا أيديهم في دمي".

فيتردد "يوليوس قيصر" في الذهاب إلى مجلس الشيوخ، ولكن تمر هنا مكيدة أخرى لتوجه صفعاتها المؤلمة للإمبراطور، حيث يفسر أحد أعدائه الحلم فيقنعه بأن تفسير الحلم هو أن قوته سوف تزداد!
ويتأهب "يوليوس قيصر" للتوجه إلى مجلس الشيوخ بل إلى بقعة أجله، وفي طريقه للبقعة السوداء التي ستنهي أمجاده يرسل إليه صديق رسالة عاجلة تحذره من المؤامرة الممزوجة بسموم المكيدة، ولكنه لم يقرأ تلك الرسالة التي كادت أن تغير ملامح التاريخ الروماني.

وفي مجلس الشيوخ جلس "يوليوس قيصر" في ردهة المجلس، وفجأة اقتربت من مسامع الإمبراطور خطوات هزت المكان الساكن، فإذا بهم مجموعة من الانقلابيين قد تسلحوا بسيوفهم لقتله، وينهض "يوليوس قيصر" بصلابة فيستل سيفه ويحارب بشجاعة، ثم يفقد قوته ليسقط جسده طريحاً على أرض الغدر بعد أن أحس بطعنه حارة، قاتلة، شديدة في ظهره، فيظن أن وراء هذه الطعنة انقلابي،

فيدير وجهه بتقاسيمه المتألمة ليُبصر وجه الجاني، فكانت صدمته قاتلة وأشد إيلاماً وحرارةً من الطعنة، حيث رأى بأن صاحب تلك الطعنة أقرب الناس إلى لب قلبه، إنه بروتوس الابن، والصديق، والنصير، حتى نطق بتوجع بكلمته الشهيرة التي أصبحت مثالاً للغدر وانقلاب الصديق: "حتى أنت يا بروتوس".






فيعلن القدر لشعب روما عن رحيل إمبراطورها الذي رسمه التاريخ وخلّده على وجه الانتصارات، وأراضي النضال.
وهنا يقرر كل من بروتوس وكاسيوس الهروب من روما مُحمّلين بمتاعب الدنيا وغدرها بعد ثورة الشعب ضدهما، فتعيش زوجة بروتوس "بورشيا " في مستنقع الكآبة فتنتحر بابتلاعها الجمر!
وتبدأ رحلة حكم روما على يد ثلاثة حكام: أنطوني وليبدوس وأكتافيوس ابن أخي قيصر، وبعد مرور عامين من مقتل "يوليوس قيصر" عام 42 قبل الميلاد، شن أنطوني وأكتافيوس الحرب ضد بروتوس وكاسيوس، فيفقد كاسيوس شجاعته التي تدفن فجأة تحت تراب الضمير، ويستفيق ضميره الغائب في ومضة خاطفة، ثم يطلب من أحد أصدقائه أن يطعنه بالسيف ذاته الذي قتل به "يوليوس قيصر" فيموت، ويبدأ شبح "يوليوس قيصر" بالظهور أمام بروتوس، فيشعر بأشواك تقطعه إنها أشواك الضمير،



وكأن وخز الضمير بدأ يدب عالمه فجأة، ويخالجه شعور غريب بدنو أجله، فيطلب من خادمه أن يلقي به على السيف فيموت،



ورحل أشهر الخونة في التاريخ بضمائرهم الحالكة، ولكن لن يموت المثل القائل "حتى أنت يا بروتوس" ذلك المثل الذي ما زال يتدفق في الأفواه ليمارس لعنة الخيانة عبر العصور حتى يومنا هذا.



بقلم : ريم الشحي

نشر لي في مجلة حطة الإماراتية
http://www.hetta.com/new/article.php?do=view_subject&id=&ids=195


* طرحته بأسلوبي عن كتاب " حتى أنت يا بروتس " أشهر الخونة في التاريخ للكاتب مجدي كامل.


 
(حتى أنت يا بروتوس!!، بالصور حقيقة مقتل يوليوس قيصر على يد أشهر الخونة في التاريخ)

كتابي " كن معطفي " يعرض الآن بمعرض الرياض الدولي للكتاب حتى 14/03/2014،دار الرحاب الحديثة،لبنان،جناحG56
( كتابي " كن معطفي "متواجدحالياً بمكتبة دار الحكمة في دبي)
هاتف المكتبة: 00971555555247

 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-05-2010, 03:06 PM   #2

عبدالله باسويد
كاتب

 آلحآلـہ » عبدالله باسويد غير متواجد حالياً
 وِلادَتيّ هُنا » Aug 2009
 مَلآذيّ » الامارات العربية المتحدة - العين
 كِتـابَاتِيّ » 122
 



رائعة من روائع الملاحم عبر التاريخ

ولكن بسردك اصبح اروع من قبل

جميل هو قلمك يا ريم


 

 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-05-2010, 04:00 PM   #3

ريم الشحي
كاتبة

 آلحآلـہ » ريم الشحي غير متواجد حالياً
 وِلادَتيّ هُنا » Oct 2008
 كِتـابَاتِيّ » 3,336
 



تمثال بروتوس


 

كتابي " كن معطفي " يعرض الآن بمعرض الرياض الدولي للكتاب حتى 14/03/2014،دار الرحاب الحديثة،لبنان،جناحG56
( كتابي " كن معطفي "متواجدحالياً بمكتبة دار الحكمة في دبي)
هاتف المكتبة: 00971555555247

 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-05-2010, 04:11 PM   #4

ريم الشحي
كاتبة

 آلحآلـہ » ريم الشحي غير متواجد حالياً
 وِلادَتيّ هُنا » Oct 2008
 كِتـابَاتِيّ » 3,336
 



تمثال يوليوس قيصر


 

كتابي " كن معطفي " يعرض الآن بمعرض الرياض الدولي للكتاب حتى 14/03/2014،دار الرحاب الحديثة،لبنان،جناحG56
( كتابي " كن معطفي "متواجدحالياً بمكتبة دار الحكمة في دبي)
هاتف المكتبة: 00971555555247

 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-05-2010, 04:26 PM   #5

ريم الشحي
كاتبة

 آلحآلـہ » ريم الشحي غير متواجد حالياً
 وِلادَتيّ هُنا » Oct 2008
 كِتـابَاتِيّ » 3,336
 



نحث يوضح ملامح يوليوس قيصر بشكل دقيق


 

كتابي " كن معطفي " يعرض الآن بمعرض الرياض الدولي للكتاب حتى 14/03/2014،دار الرحاب الحديثة،لبنان،جناحG56
( كتابي " كن معطفي "متواجدحالياً بمكتبة دار الحكمة في دبي)
هاتف المكتبة: 00971555555247

 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-05-2010, 06:20 PM   #6

مبارك العنزي
الـمـديـر الـعـام

 آلحآلـہ » مبارك العنزي غير متواجد حالياً
 وِلادَتيّ هُنا » Jul 2008
 مَلآذيّ » غلاتي
 كِتـابَاتِيّ » 4,193
 



أهلا ريم :
رغم المعرفة المسبقة للخيانة العظيمة هذه
ولكن وجدت الكثير من المتعة في سردك لهذه القضية التاريخية العالقة
شكرا ليراعك
تقديري


 


صفحة تويتر الخاصة بمنتديات مدن
https://twitter.com/#!/muddn_m

 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-05-2010, 10:08 PM   #7

خلود المجينية
عضو منتدى مدن

 آلحآلـہ » خلود المجينية غير متواجد حالياً
 وِلادَتيّ هُنا » Mar 2010
 مَلآذيّ » في قبر الوجع
 كِتـابَاتِيّ » 43
 



يسلمو ..ريم ..

دائما مقالاتك جميله والاهم من ذلك مفيده ..


 

رًحَ لُلِـذًيْ خُـلاَكَ تُـًاْجً عَلْـَىَ اُلًـٍرَاُسَ وٍاَعْـَرًفَ اًُنُـْيَ تُـاًُجْ رًاَسَـكً وٌرْاًسَـهَ ..

 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-05-2010, 10:26 PM   #8

بنفسج
كاتبة

 آلحآلـہ » بنفسج غير متواجد حالياً
 وِلادَتيّ هُنا » Oct 2009
 مَلآذيّ » عينـاهُ أرضٌ لاتخونْ
 كِتـابَاتِيّ » 888
 



معـــلومات رائعة أعرفها للمرةِ الأولى
سردٌ جميل
رائعةُ كعادتك


 

كانَ ذَنبي ثَوبُ أحلامي الطَويلْ !

 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2010, 12:33 AM   #9

فرح
كاتبة

 آلحآلـہ » فرح غير متواجد حالياً
 وِلادَتيّ هُنا » Jul 2008
 مَلآذيّ » [ بقعة ضوء ] !
 كِتـابَاتِيّ » 5,423
 



سرد جميل جداً يا ريم ..
شكرا لك ..


 





أُمي ،
غرسُ اللهِ الحيّ / النامي في قلبي أبداً !









لله رب العالمين ،
ثابتة على قيَّمي
[/FONT]

 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2010, 07:31 AM   #10

عبدالرحيم فرغلي
كاتب

 آلحآلـہ » عبدالرحيم فرغلي غير متواجد حالياً
 وِلادَتيّ هُنا » Mar 2010
 كِتـابَاتِيّ » 62
 



هنيئا يا ريم .. هذه المقدرة على السرد والتعليق ..
جعلت من الصور روح للقصة .. ومن حروفك روح أخرى
تزيدها عبرة وعظة .

تحية ... ألف تحية لك


 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 0 والزوار 19)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

(حتى أنت يا بروتوس!!، بالصور حقيقة مقتل يوليوس قيصر على يد أشهر الخونة في التاريخ)



الساعة الآن 02:12 PM


Designed by q9eh.com
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir